القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

افضل 10 طرق لكتابة مقالة متوافق مع السيو تعرف عليهم الأن

 مرحبا بك في موقعنا سوف نقدم لك في هذا الموضوع كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو لعام 2020 مع شرح جميع تفاصيل هذه الطرق ، حيث أن في هذه المقالة سنتحدث عن أهم أساسيات قواعد السيو الهامة لكل من يمتلك موقع الكتروني .

افضل 10 طرق لكتابة مقالة متوافق مع السيو تعرف عليهم الأن
افضل 10 طرق لكتابة مقالة متوافق مع السيو تعرف عليهم الأن 

إذا كنت تمتلك مدونة بلوجر أو موقع ووردبرس وتقوم بكتابة المقالات فيجب أن تفكير جيدا في كيف أن تراعي السيو في كتابة هذه المقالات ، لأن من المهم والضروري أن تقوم بكتابة المقالة بطريقة يفهمها عناكب البحث حتي يتم تحسين السيو الداخلي لموقعك وبالتالي تحصل علي زيارات من جوجل .

هل تعلم أن العديد ممن يمتلكون مدونة وخاصة المبتدئين لا يقومون بكتابة مقال متوافق مع السيو ويهملون ذلك دائما ويقومون بكتابة المقالة بطريقة عشوائية وغير منظمة ، وبالتالي يشتكون من أن المدونة لا تظهر في نتائج البحث وأيضا لا يحصلون علي زيارات اورجانيك من محرك البحث جوجل أي أن تكون النتائج غير مرضية .


لأن بطبيعة الحال إذا كنت تريد أن تحصل علي نتيجة مرضية لمدونتك فيجب عليك أن تبذل مجهود في كتابة المقالة بحيث يكون المقال مكتوب بطريقة منظمة يفهمها الزائر وأيضا يفهمها محرك البحث ، لأن عندما يفهمها محرك البحث سوف يتم تصنيف الموضوع في نتائج البحث وبالتالي ستحصل علي العديد من الزيارات .


كما أن هناك خطأ شائع يقع فيه العديد من أصحاب المدونات وهذا الخطأ يتمثل في أنهم يعتقدون أن كلما كانت المقالة كبيرة كلما كان يسير علي الطريق الصحيح حتي لو لم يراعي شروط كتابة مقالة متوافقة مع السيو ، ولكن ذلك غير صحيح حيث أن كلما كانت مقالة ليس فيها الكثير من الحشو وتتضمن ما يبحث عنه الزائر مع مراعاة شروط السيو كلما كان ذلك هو الطريق الصحيح .


ومثال يوضح ذلك إذا كان هناك مقالة تتضمن 3000 كلمة تراعي معايير وشروط السيو وهناك مقالة عبارة اخري تتضمن 1000 كلمة ولكنها لا تراعي شروط السيو ، سوف تلاحظ أن المقالة الاولي تم تصنيفها في محرك البحث وتظهر ضمن نتائج البحث الاولي أما المقالة الثانية فلا تظهر في النتائج الاولي .


والسبب في ذلك هو أن المقالة الاولي هي متوافقة مع قواعد السيو تم فهمها من عناكب محرك البحث كما أنها مقالة ليس بها الكثير من الحشو وتتضمن ما يبحث عنه الزائر .


كيفية كتابة محتوي متوافق مع السيو  

سوف نقوم الأن بوضع قائمة بها تتضمن كيفية كتابة مقال علي بلوجر لذلك يجب عليك قرائتها جيدا اذا كنت تريد الحصول علي ترتيب جيد في محرك البحث .


1- تضمين الكلمة المفتاحية داخل المقالة 

العديد من المبتدئين يغفلون تماما عن تضمين الكلمة المفتاحية داخل محتوي المقالة بالرغم من أن الكلمة المفتاحية لهما أهمية كبيرة للغاية ولابد من تواجدها بداخل المحتوي ، ولكن اذا كنت لا تعرف ما المقصود بالكلمة المفتاحية في فهي عبارة عن الكلمات البحثية المتعلقة بالمحتوي والتي يبحث عنها المستخدم .


فعلي سبيل المثال اذا كنت تتحدث في موضوع عن الربح من الانترنت فيجب أن تقوم بتضمين جميع الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع الربح ، لأن من خلال تلك الكلمات أنت تخبر عناكب البحث عن محتوي الموضوع وبالتالي تساعد الزائر في الحصول علي صفحتك .

ما هي افضل مواقع للحصول علي الكلمات المفتاحية 

بالطبع هناك العديد من المواقع المجانية والمدفوعة التي يمكنك عليها في حصولك علي الكلمات المفتاحية التي تريد تضمينها بداخل المقالة ، ولكن اذا كنت مبتدأ فنحن ننصحك بإستخدام المواقع المجانية لأنها ستكفي الغرض والأن سوف نقوم بذكر افضل المواقع وهي : 

  • google keyword planner  : هذه الأداة غنية عن التعريف وهي تابعة لشركة جوجل وهذه الأداة مجانية يمكنك من خلالها الحصول علي الكلمة المفتاحية التي تريدها ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها من حيث مدي المنافسة عليها ومدي عملية البحث الشهري عليها ونحن ننصحك بهذه الأداة خاصة إذا كنت مبتدء 
  • keyword tool : أيضا هذه الأداة تعد من افضل الأدوات التي رأيتها علي الانترنت بخصوص الحصول علي الكلمات المفتاحية والمميز في هذا الموقع أنه يقوم بإعطائك أكثر من 500 كلمة دلالية في أكثر من محرك بحث وهذه ميزة رائعة ، ولكن إذا أردت الحصول علي مميزات إضافية فسوف تشتري خطة إضافية .
وهناك نصائح اخري بخصوص الكلمات المفتاحية وهي أن لا تكرر نفس الكلمة في جميع أجزاء المحتوي وهذا ما يقع به الكثير من المبتدئين ، بل يجب عليك تجنب ذلك واستخدام كلمات مرادفة اخري تحميل نفس المعني للكلمة المفتاحية .



2- مقدمة محتوي المقالة 

هل تعلم أن المقدمة هي شرط أساسي يجب أن تتواجد في جميع المقالات التي تكتبها ، فيجب أن تقوم بكتابة مقالة تتضمن ما سوف تتحدث عنه بالمقالة بإختصار شديد بحيث أن تكون المقدمة تتكون من 100 كلمة بحد أقصي .


بالإضافة الي ذلك يشترط أن تكون المقالة جذابة للقارئ وتتضمن أهم الأساسيات التي يبحث عنها المستخدم ، لأنها بذلك ستجعل القارئ يندفع الي قراءة باقي محتوي المقالة لأن أيضا مقدمة الموضوع تظهر في محرك البحث .


3- وضع الكلمة المفتاحية داخل رابط الصفحة 

الشرط الثالث هام جدا حيث يجب ان تضع الكلمة المفتاحية التي تريد استهدافها داخل الموضوع لأن بذلك أنت تساعد تساعد عناكب البحث في فهم محتوي المقالة ووضع الصفحة في التصنيف المناسب لها ضمن نتائج البحث .


ولكن من الضروري ان تكون تلك الكلمة متعلقة بالمحتوي فلا تقوم بكتابة كلمة لا تمس أي صلة محتوي الصفحة ، أيضا إجعل عنوان صفحة المحتوي عنوان فريد لا يوجد بأي موقع آخر حتي لا تواجه أي مشكلة في عملية الأرشفة .


أما بالنسبة للغة المستخدمة في كتابة عنوان الصفحة فإذا كنت تستخدم منصة بلوجر فإن اللغة الانجليزية هي اللغة الوحيدة التي يمكنك إستخدامها ، أما اذا كنت تعمل علي منصة ووردبرس فهي تسمح لك بكتابة عنوان للصفحة باللغة العربية واللغة الانجليزية كيفما تشاء ، وهذه ميزة رائعة نتمني أن تصل الي بلوجر .


4- وضع خط أسفل الكلمة المفتاحية 

اثناء كتابتك للمحتوي هناك طريقة فعالة يمكنك استخدامها عند تضمين الكلمة المفتاحية وهي أن تقوم بوضع خط أسفها مع تغيير لونها ، بالإضافة الي ذلك إجعل الكلمة ذات خاصية Bold .


وهذه طريقة فعالة نحن نستخدمها في موقعنا لأن بهذه الطريقة أنت تجعل القارئ يركز علي هذه الكلمات لأنها تدور حول محور المقالة .

5- وصف بحث الصفحة 

وصف بحث الصفحة هو الذي يظهر للقارئ أسفل رابط المقالة في نتائج البحث ، وبالرغم من أن بعد تحديثات جوجل أن وصف الصفحة ليس له الأن أي أهمية إلا أن يجب علي كل صاحب مدونة الاهتمام به .


حيث يجب أن تقوم بكتابة وصف قصير يتحدث بإختصار عن محتوي المقالة ويجب أن يكون وصف الصفحة جذاب للقارئ بحيث يدفعه الي الضغط علي المقالة ، ويجب أيضا أن يكون عدد الكلمات بداخل الوصف لا يقل عن 150 كلمة وأن تقوم أيضا بوضع الكلمة المفتاحية بداخله .

6- الربط الداخلي والخارجي 

الكثير مننا يغفل عن اضافة باك لينك داخلي وخارجي داخل محتوي المقالة والمقصود بالربط الداخلي هو أن تقوم بوضع رابط موضوع يوجد في موقعك داخل المقالة بحيث أنه عندما ضغط الزائر علي هذا الرابط يتم توجيهه الي موضوع آخر في مدونتك .


بينما المقصود بالربط الخارجي أو الباك لينك الخارجي هو أنك تقوم بوضع رابط موقع أخر في محتوي مقالتك وعندما يضغط الزائر علي هذا الرابط يتم توجيهه إلي هذا الموقع الآخر .


ولا توجد شروط معينة لنوعية الصفحة التي ستقوم بعمل لها رابط داخلي أو خارجي داخل المقالة ، أي يمكنك عمل ربط داخلي وخارجي لفيديو أو مقالة .


ولكن نحن من خلال موقعنا ننصحك بأن لا تكثر في وضع الروابط الداخلية داخل المقالة إذا كنت تريد أن تحصل علي ترتيب جيد في محرك البحث .


أما في حالة اذا كان هناك مصدر تعتمد عليه في حصولك علي المعلومة فقم بذكر هذا الموقع مع تضمينه بالرابط ، لأنك بذلك تزيد من مصداقية وجودة المحتوي الذي تقدمة وبالتالي يقوم محرك البحث بأرشفة الصفحة بسرعة دون إستغرق العديد من الوقت .

7- تضمين الفيديوهات داخل المقالة 

من أكثر الوسائل فاعلية إذا كنت تريد كتابة مقال متوافق مع السيو seo فيجب أن تقوم بإضافة الوسائط بداخل محتوي المقالة مثل الصور والفيديوهات ولا تجعل المحتوي نصي فقط .


فإضافة الصور والفيديوهات داخل المقالة لها العديد من الفوائد والمميزات ، فعندما تقوم بإضافة فيديوهات تشرح محتوي المقالة تجعل الزائر يقضي أقصي وقت ممكن داخل الصفحة وبالتالي يقل معدل الارتداد Bounce rate .


ومعدل الارتداد له أهمية كبيرة للغاية بالنسبة لمحرك البحث جوجل ، فإذا قام الزائر بقضاء أقصي وقت ممكن داخل مقالتك سيقل معدل الارتداد ، وبالتالي ستنال ثقة محرك البحث وسيحصل مدونتك علي ترتيب جيد في محرك البحث .


والعكس صحيح إذا قام الزائر بزيارة مدونتك ثم غادرها بسرعة دون أن يستغرق وقت سيرتفع معدل الارتداد وبالتالي سيقل ترتيب موقعك في محرك البحث ، ومن الطبيعي انه عندما يغادر الزائر موقعك بسرعة فهذا يعني أنك تقدم محتوي غير مفهوم أو محتوي لا يتضمن ما يبحث عنه الزائر .


لذلك لا تجعل محتوي المقالة محتوي نصي فقط بل اجعله محتوي مزيج بين النصي والفيديوهات ، حتي تضمن بقاء الزائر لمدة طويلة بموقعك ، وبالتالي سيقل معدل الارتداد لدي موقعك .

8- خصائص الصورة ( alt text )

أيضا احدي الاشياء التي لا يقوم بها المبتدئين هي أنهم لا يقومون بوضع وصف للصورة أو ما يسمي بالنص البديل للصورة  (alt text) ووضع وصف للصورة .

شرح خصائص الصورة

ويرجع أهمية وضع وصف بديل للصورة الي أنه عناكب البحث بطبيعة عملها ليس لها المقدرة علي قراءة الصورة التي توجد علي الانترنت بشكل مباشرة بل أنهم يقومون بقرائتها عن طريق النص البديل ووصف الصورة .


ومثال علي ذلك عندما تقوم بوضع علامة الماوس علي صورة ما توجد علي الانترنت ستلاحظ ظهور وصف للصورة وهذا هو ما نتحدث عليها الأن ، لذلك إذا كنت تقوم برفع الصور داخل المقالة دون أي وصف قم بفعلها الأن .


بالإضافة الي ذلك هناك نصيحة اخري وهي مساحة الصورة ، فإذا كانت مساحة الصورة تتعدي 1 ميجا فهي تعتبر مساحة كبيرة للغاية ، ولكن يمكنك أن تقوم بقليل حجمها عبر العديد من المواقع التي توجد علي الانترنت ، فيمكنك البحث عن كيفية تقليل حجم الصورة وستجد العديد من الشروحات التي تخص ذلك .


9 - عدد كلمات المقالة 

هل تعلم أن عدد كلمات المقالة له عامل كبير للغاية لأن من ضمن العوامل التي يقوم بمحرك البحث الآخد بها هي عدد كلمات المقالة بجانب جودة المحتوي كما ذكرنا سابقا .


فكلما كان عدد كلمات المقالة كثيرة كلما كان هذا مفيد لمدونتك فعندما تقوم بكتابة مقالة إجعلها لا تقل عن 500 كلمة وكلما كانت أكثر كلما كان أكثر .


فعلي سبيل المثال إذا كانت هناك مقالة تتكون من 1000 كلمة تراعي شروط السيو ، وهناك مقالة اخري تتضمن 2000 كلمة وأيضا تراعي شروط السيو وجودة المحتوي ، في هذه الحالة سيقوم محرك البحث بوضع المقالة الاولي في تصنيف أعلي من المقالة الثانية لأن بها عدد كلمات أكثر من المقالة الثانية بالرغم من أنهما متوافقان مع معايير وشروط السيو .

10 - عنوان الصفحة 

هل تعلم أن عنوان الصفحة من إحدي أهم أساسيات كتابة مقال متوافق مع السيو ، كما أنه يلعب دور هام في حصولك علي العديد من الزيارات من جوجل .


افضل 10 طرق لكتابة مقالة متوافق مع السيو تعرف عليهم الأن

فعندما تكتب مقالة اهتم جبدا بأن تضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان المقالة ويشترط أن يكون في مقدمة العنوان لأنه كما ذكرنا يلعب دور هام في مسألة الزيارات ، بالاضافة الي لذلك اجعل عنوان المقالة يتراوح بين 6 ل 10 كلمات ولا يجب أن يتعدي ذلك .


فنحن نري أن المواقع التي تظهر في النتائج الاولي في محرك البحث مواقع كبيرة ومشهورة ، ولكنك تجد أن الموقع الذي يظهر في النتيجة الاولي يستخدم عنوان فريد وجذاب يدفع المستخدم الي زيارة المقالة مثل ما تم توضيحه في الصورة السابقة .

المصدر : wiley

اقرأ ايضا 






reaction:

تعليقات